مساحة إعلانية

ثغرة خطيرة في برامج مشغلات الفيديو تمكن المخترق من السيطرة على جهازك

أصبح الأن ممكنا إختراق مختلف الأجهزة مثل الحواسيب و الهواتف الذكية و جميع الأجهزة الكفيلة بتشغيل تطبيقات مشغلات الفيديو و يتم ذلك عبر إستغلال ثغرة خطيرة موجودة في هذه البرامج تتمثل في حقن ملفات الترجمة التي تأتي بإمتداد Sub و Srt و تلغيمها بأكواد خبيثة تمكن المخترقين من تنفيذ برمجيات ضارة مختلفة إلى جانب التجسس على الضحية و يمكن كذلك سرقة بياناته و السيطرة الكاملة على جهازه .
 
و الخطير أن هذه الثغرة إستهدفت مشغلات شهيرة لمشاهدة الأفلام و أهمها VLC ، XBMC ، Kodi ، Popcorn Time ، Stremio مما سبب في إرتفاع عدد الأجهزة المصابة إلى أكثر من 200 مليون جهاز .
ماذا يجب عليك فعله قبل أن يتم إختراقك ؟
بالنسبة لمستخدمي تطبيق VLC الذي تم إكتشاف 4 ثغرات به ( CVE-2017-8310 / CVE-2017-8311  CVE-2017-8312 / CVE-2017-8313 ) فقد تم تضمين ترقيعات أمنية في الإصدار الجديد من البرنامج الذي يحمل إسم VLC 2.2.5.1 ، و يمكنك تحديث التطبيق لآخر إصدار من هنا .
أما بالنسبة لمستخدمي تطبيق XBMC فإنه قد حصل على تحديث قبل أشهر و هو مؤمن كما ذكر مطور التطبيق .
في حين تم إصلاح الثغرة في Popcorn Time و Kodi دون صدور إصدارات جديدة كما يمكنك تحميل آخر إصدار لتطبيق Popcorn Time من هنا ، أما بالنسبة لمستخدمي تطبيق Kodi فيمكنك العثور على طريقة لإصلاح الثغرة من هنا ، و لمستعملي برنامج Stremio يمكنك تحديث البرنامج من هنا .

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

إعلان أول الموضوع
إعلان أخر الموضوع